السبت، 6 سبتمبر، 2008

تجربتي "الفضائية" المريرة مع قناة "أوستاش"...!!!

و..البعض يتأهب للسفر...إما للإرتماء في أحضان الوطن..أو للعودة للغربة و شقاها..مرت على خاطري هذه الذكرى المريرة...رايت أن أشرككم في تفاصيلها حتى أجنبكم بعض أهوالها.
كلنا يعرف صعوبة و مشقة السفر بصحبة الأطفال..أو بالأصح صعوبة و مشقة السفر بالنسبة للأطفال...
كان طفلي وقتها في الرابعة من عمره..يعشق المطارات و الطائرات و كل ما يتعلق بها..يقضى أجمل أوقاته في التحليق و الهبوط..يضحك و يقهقه و يلح في طلب زيارة كابتن الطائرة و رؤية قمرة القيادة..أقوم بذلك بكل حماس..أملاً أن أراه يوماً ما... قائداً لذات الطائرة.في تلك الرحلة العجيبة..كان خاملاً ساكناً طوال وجودنا في المطار..يشكو من حمى خفيفة....فوجئت به..يبكي و يصرخ مع محاولة الطائرة للإقلاع....و يمسك أذنيه بعنف..ظننته يمزح..لكنه بدأ يتألم أكثر فأكثر حتى وجدنا صعوبة في إسكاته..ظنه البعض خائف أو مذعور..لكني كنت متأكدة من أنه يتألم..و يتألم بشدة..و كان الذعر من نصيبي أنا..بعد أن إنتابتني الكثير من الهواجس و الظنون!!
هدأ قليلاً بعد إنتظام الطيران..و..نام بعدها طوال السفرية.إستيقظ مرة أخرى مذعوراً مع بداية هبوط الطائرة..وإبتدأ في الصراخ و البكاء بشكل أقسى و أمرٌ...فشلت محاولات كل الركاب و المضيفين في إسكاته..و لم يهدأ حتى هبطت الطائرة بسلام....كنت حقاً مندهشة..
ماذا يحدث؟
و لماذا هذه المرة؟
...حتى أجاب طبيب الأطفال عن تساؤلاتي..!!
...
قناة أوستاش أو القناة السمعية هي القناة التي تصل الأذن الوسطى بالحلق وفتحتي الأنف الخلفيتين...عند الاصابة بالزكام أو الحساسية أو الانفلونزا يكون الغشاء الداخلي الذي يكسو الأنف والقناة التي توصله بالأذن الوسطى متضخمًا، مما يعيق وصول الهواء إلى الأذن الوسطى.مع إرتفاع الطائرة ينخفض الضغط الجوي ومعه ينخفض الضغط في مجرى الأذن ويخف الضغط على الطبلة من الجهة الخارجية، و يواجه المريض صعوبة في التنفس ويشعر بضغط في أذنيه..مع هبوط الطائرة يرتفع الضغط على مجرى الأذن الخارجية وبالتالي على الطبلة...و مع الاصابة بالرشح أو الحساسية أو الزكام و إنسداد تلك القنوات..يتسبب ذلك في ألم شديد في الأذن.
لذلك أنصحكم/ن جميعاً..النصيحة التي تكرم عليٌ بها الطبيب...
إذا كان طفلكم/تكم يشكوا من حلقه أو أذنه أو أنفه قبل السفر..لابد أولاً من الإكثار من إعطاءه السوائل - قبل و أثناء السفرية - لتجنب جفاف الحلق و الأذن....و لابد أن تقوموا بإعطاءه مُسكِن قبل ساعة من الإقلاع..و تكرار المُسكِن كل 6 ساعات حتى تهبط طائرتكم بسلام....
مع تمنياتي للجميع..
برحلة سعيدة...!!!

ليست هناك تعليقات: