السبت، 6 سبتمبر 2008

نُور و مُهنٌد..النصف الممتليء من الكوب!

كتبَ النجم الراحل (( أحمد زكي )) على بطاقة الدعوة لدخول العرض الأول لأحد أفلامه...
...(( أرجو عدم إصطحاب الأطفال , الكاميرات..و الأحكام المسبقة )).
أكاد أجزم أن كل من هاجم أو إنتقد أو طالب بإيقاف المسلسل التركي (( نُور )) لم يرى إلا النصف الفارغ من الكوب....هذا إذا إفترضنا أن كل من هاجموا و إنتقدوا و أرعدوا و أزبدوا...تابعوا المسلسل بالفعل و لم يعتمدوا على أحكام مسبقة.
...
تدور أحداث المسلسل حول عائلة شادأوغلو الثرية المترابطة المتماسكة المتعاضدة...يقف على رأس هذه العائلة..مؤسسها فكري شادوغلي و هو رجل عصامي..إستطاع بجهده و طموحه أن يؤسس لأولاده و أحفاده إرث مالي كبير..لكن الأهم من ذلك أنه زرع فيهم/ن حب الخير للجميع و التواضع و الإحساس الكبير بالإنتماء للعائلة و الحرص على صلة رحمهم.
(( شريفة )) والدة مهند و سيدة المنزل...تضع الأسرة في المقام الأول و تحرص على تواجد كافة أفراد الأسرة على مائدة العشاء و تعاني في صمت هجران زوجها لها..و إنسحاب الإضواء من حولها بعد قدوم (( هبة )) زوجة فكري بك الجديدة.
(( نور )) شابة طموحة, مثقفة,زوجة متفانية و أم رؤومة. تحنو على الجميع..وتبدو طيبتها في معاملتها ل خدم المنزل..رقية و مروان..حتى أنهم إختاروا إسمها لطفلتهم الوحيدة.إستطاعت بطموحها و ذكائها أن تصنع إسماً كبيراً في عالم المال و الأعمال لكنها رفضت كل العروض للإنسلاخ عن عائلة زوجها...تحظى بإحترام و حب كل من في المسلسل.
(( مهند )) شاب طموح..يسعى جده جاهداً لتسليمه مقاليد العائلة...تزوج نور زواج تقليدي..تنقصه العاطفة..لكن إستطاعت نور بطيبتها و حنانها البالغ أن توقعه في غرامها..فأصبحت علاقتهما الزوجية مثال لما يجب أن تكون عليه العلاقات الزوجية..بكل ما فيها من أيام عادية..أيام سيئة..و إيام حلوة.(( دانا )) شقيقة مهند و زوجة أنور صديق مهند الأقرب...خلافاتهما الزوجية كثيرة ...أبسطها الخلاف حول تربية طفلتهما الحبوبة (( إيلما ))....يقرران الرحيل من منزل الأسرة حتى تتوافق وجهات نظرهما..لكنها لا يتخلفا أبداً عن أي إجتماعات عائلية.
(( بانا )) إبنة عم مهند و شريكتهم في تحمل مسئولية شركة العائلة..أيضاً زوجة و أم متفانية..يمر زواجها بمحنة كبيرة..تحاول تخطيها بمساعدة عائلتها الممتدة.
(( فجر )) الأخ غير الشقيق ل بانا و النعجة السوداء في العائلة...تحاول زوجته (( ريهام )) إبعاده عن أسرته لأطماع في نفسها..لكن يستطيع أن يقاوم مكرها و يعود لدفء العائلة..أو هكذا يتظاهر...!سليم...عبير..كينان...نهال..أسعد..حكمت..سهر...نائلة..و غيرها من الشخصيات التي تدور حول عائلة شادأوغلو....شخصيات موجودة بالفعل في حياتنا اليومية....تمت صياغة أدوارها ببراعة متناهية و إثارة بالغة.
...
مسلسل (( نور )) تمثيلية جميلة فيها الكثير من الحِكَم و الفضائل الإجتماعية التي قد تُضيف الكثير للمتابع لها...لكنها لا تخلو أحياناً من الرتابة و التطويل و الملل شأنها شأن معظم التمثيليات التجارية..لكني أراها أفضل ألف مرة من مسلسلات العنف و اللغة الممعنة في الإبتذال و الإسفاف و التهريج التى تملأ شاشات الفضائيات العربية...و التي أستعجب أن أحداً لم يطالب بمنعها أو إقامة الحد على كُتٌابها و مشاهديها...ألم يسمع هؤلاء بالمثل القائل.......
التُركي و لا المِتورِك...!!

ليست هناك تعليقات: